دليل منشئ مؤسسة
لإنشاء مؤسستك، ينبغي عليك إتباع عدة مراحل: |
1. الفكرة:
قررت إنشاء مؤسسة لأن لديك تكوين، تجربة أو مهارة. بالتالي، تبدأ في البحث عن فكرة. عندما تجد الفكرة، ينبغي عليك التأكد من ترابط مشروعك بمؤهلاتك، معرفة الصعوبات التي تواجهك و محفزاتك. |
2. إعداد المشروع:
في هذه المرحلة، إنك متأكد من اختيارك و ستعمل على تأكيد فكرتك. لهذا ينبغي عليك: تحديد الإختيارات الرئيسية لمشروعك، من خلال: دراسة السوق (العرض و الطلب، إمكانية إنجازه تجاريا)؛ الإختيارات التقنية؛ الموارد البشرية؛ الدراسة المالية (الإحتياجات، الموارد اللازمة، المردودية، ... إلخ)؛ إختيار الصيغة القانونية (فردية أو جماعية). القيام بدراسة تقنية-إقتصادية. التي يمكن إعدادها من طرف مرافقي الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب. تقديم ملف المشروع من أجل التمويل، الذي يجب أن يكون كاملا و مختصرا و دقيقا و واضحا و مقنعا. |
3. إنجاز المشروع:
في هذه المرحلة من المشروع، ينبغي عليك: جمع الأموال الضرورية للتمويل. تهيئة المحلات، إقتناء التجهيزات و وضعها. توظيف المستخدمين. |
4. إنطلاق النشاط:
أخيرا، الأمر الذي كنت تنتظره منذ زمن، تم بلوغه: أصبحت رئيس مؤسسة و بإمكانك الشروع في ممارسة نشاطك! إذا، ستقوم بـ: | |
اكتشاف و التعود على عالم المؤسسة و محيطها. العمل بالوسائل و الإجراءات التي ستسمح لك بمراقبة الفعالية التجارية و الإدارية لمؤسستك. و ينبغي عليك: إعداد و وضع نشاطاتك التجارية. مراقبة تطور نشاط مؤسستك من خلال معاينة بعض مبادئ التسيير. تعلم كيفية التصرف بسرعة في حالة وجود صعوبات. |
إن الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب ترافقك خلال كل مسارك و حتى بعد إنطلاق مؤسستك.
من أجل تفاصيل أكثر بإمكانك تحميل "دليل إنشاء مؤسسة مصغرة".
من أجل تفاصيل أكثر بإمكانك تحميل "دليل إنشاء مؤسسة مصغرة".